القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لتعلم طرق ربح المال من المدونة Blog



 دليل شامل ومن الألف إلى الياء يقودك في رحلة توصلك في النهاية إلى حلمك في كسب المال من المدونة. كُن على موعد مع ساعة وربع يمكن أن تغير مجرى حياتك وحياة أسرتك بالكامل!

في ظل العصر الرقمي، بات من الممكن لأي شخص أو رائد أعمال الاستفادة من الانترنت لنشر أعماله أو كسب المال بعدة طرق والوصول إلى هدفه الأسمى في تحقيق الاستقلالية المالية.

وفي أيامنا هذه يزداد انتشار المدونة كثيراً في عصرنا هذا، ويزداد عدد الناس الذين يرون فيها وسيلة لكسب المال وهو في المنزل، ولهذا السبب بالذات فكرنا في تحديث محتوى هذه المقالة بحيث تقدم المزيد من الفائدة والعون لك إذا كنت تريد أن تصل اليوم إلى حل وتباشر حلمك ومشروع حياتك الذي لطالما انتظرته طويلاً.

تابع جميع التفاصيل لتكتشف جميع الطرق والأساليب التي يمكنك بها ربح المال من المدونة . لكن قبل أن نتحدث عن الطرق من المفيد أن نعرّفك على بعض المزايا والمنافع التي تحصل عليها بمجرد أن تقرر العمل من خلال المدونة.

فوائد تتحقق لك من العمل على المدونة

عندما تقرر الخوض في هذا المجال، يمكنك ببساطة الحصول على مجموعة من المزايا والفوائد، منها:

أن تكون سيد عملك أو البزنس الخاص بك
المرونة في ساعات العمل حيث يمكنك أن تقرر أفضل توقيت لتعمل فيه وكذلك تحدد المكان المناسب لذلك
العمل من خلال المدونة يتيح لك فرصة العمل في مجال تحبه وتعشقه حيث يمكنك أن تتحدث فيها عن جانب معين تتقنه وتجد نفسك مبدعاً فيه
العمل باستخدام المدونة هو نموذج بزنس يقدم لك فرصة الارتقاء بأعمالك وتوسيعها وازدياد أرباحك مع مرور الوقت والتمرّس في المجال
تقدم لك المدونة فرصة لتتحول إلى أحد مراجع السوق في مجال الأداء مما يقدم لك فوائد وفرصاً أكبر وأفضل

لا تنسَ أنه بإمكان أي شخص مهما كان عمله أو اختصاصه أن يعمل في مجال التدوين ويحصل على جميع الفرص والفوائد التي تتحقق له من ذلك! هل شعرت بالمزيد من الحماس الآن؟ نتمنى ذلك بالفعل، لأنه حتى لو لم تعرف أي شيء من قبل عن مجال المدونات، يمكنك بالفعل أن تتابع مقالاتنا هنا وتتعلم شيئاً فشيئاً إلى أن تصل إلى درجة الإبداع!

ما أهمية المدونة blog في البزنس؟ كيف يمكن أن تتحول إلى بزنس؟

إذا كنت تفكر في إنشاء مدونة أو blog لموقعك أو أعمالك، فبدون أدنى شك إن الهدف الأساسي الذي تريد الوصول إليه هو كسب زيارات وكسب عدد أكبر من المتابعين الذين قد يتحولون إلى عملاء محتملين لأعمالك.

لهذا السبب، فإن جميع استراتيجياتك و الخطط التسويقية التي تضعها يجب أن تكون مبنيّة على أساس استقطاب حركة زيارات مفيدة إلى المدونة، ومحاولة كسب البريد الالكتروني أو الايميل للزوار الذين بإمكانهم أن يتحولوا إلى زبائن لك وتكسب المبيعات منهم.

يمكننا أن نفهم الدورة أو المراحل التي يمر بها الزوار أو قراء المدونة لديك على الشكل التالي:

 يقوم مقال ما في المدونة بجذب انتباه أحد المستخدمين أو متصفحي الويب.

 يقرأ المستخدم المهتم بالموضوع المقال بعناية ويلاحظ فائدة فيما قدمته من معلومات له

 يتكون لدى هذا المستخدم الحماس والفضول للتعرف على موضوعات أخرى في المدونة لديك بحيث تتعلق بهذا المجال الذي يهمه أو يحتاج إليه

 عندها يمكن أن يشعر بالمزيد من الثقة فيما تقدمه ويرغب بتسجيل ايميله في استمارة تضعها أنت له في المدونة، وهنا يتحول هذا المستخدم المهتم إلى عميل متوقع lead

 عندها يتابع العميل المتوقع هذا سيره عبر سلسلة غنية ومدروسة من المحتوى المفيد الذي يقوده شيئاً فشئياً إلى التعرف على المنتجات والخدمات التي تقدمها

 تزداد القناعة لدى ذلك العميل المتوقع أن ما تقدمه يمكنه بالفعل أن يساعده في حل المشكلات التي يعاني منها أو إشباع الحاجات والرغبات أو تحقيق أحلامه وعندها يتخذ قراره بالشراء من موقعك أو موقع الويب الذي تنصحه به.

إذا تأملت جيداً في هذه المراحل التي تحدثنا عنها هنا، تدرك تماماً الدور الهام والفعال الذي تلعبه المدونة في مساعدتك على ان يكون لديك البزنس الخاص بك.

طرق ربح المال من المدونة

في الحقيقة تتعدد كثيراً الطرق والوسائل والأساليب التي تساعدك على كسب المال من المدونة، من أهمها وأشهرها نذكر

 العمل في مجالات الاستشارات

عندما تقدم الموضوعات المفيدة والمعلومات الغنية من خلال مدونتك، كما ذكرنا في الفقرة السابقة، يبدأ المتابعون لك بالوثوق حقاً فيما تقدمه لهم من معلومات ونصائح.

شيئاً فشئياً عندما تحافظ على هذا التقدم بالوتيرة ذاتها يمكنك أن تتحول إلى مرجع ذي شأن كبير في مجال الأداء الذي تعمل فيه وكل هذا يتحقق لك من وجود مدونة تكتب فيها كل ما هو مفيد للجمهور.

عندها يمكنك الاعتماد على هذه المعطيات والنتائج الإيجابية التي حققتها وتجمع بعض شهادات الناس والجمهور الذين لجأوا لك واستفادوا من موضوعاتك و إرشاداتك، وهذا يمكن أن يفتح عليك باب العمل في مجال الاستشارات consulting.

ومما هو غني عن التعريف ، يعتبر العمل في الاستشارات مجالاً رائجاً كثيراً في أيامنا هذه ويعتبر من مهن المستقبل التي سترافقنا عبر الزمن

 استخدام جوجل أدسنس لاستضافة إعلانات شركات اخرى ضمن مدونتك

عندما يكون لديك مدونة غنية بالمعلومات وتتمتع بأعداد كبيرة من الزيارات، يمكنك استغلال ذلك والعمل في مجال الإعلانات واستضافة الأشرطة الإعلانية والدعائية التي تعود إلى الشركات ضمن مدونتك، والاستفادة من كسب المال على كل نقرة تتم من زوار مدونتك على هذه الدعايات والإعلانات.

طبعاً كلما كانت مدونتك معروفة في السوق، وكانت تحصل على أعداد أكبر من الزوار يومياً كلما أصبحت جذابة أكثر في عيون المستثمرين والشركات وسارعت إلى عقد الشراكات معك للتسويق لها ولما تقدمه من منتجات وخدمات.

إذا كان هذا وضعك أو شعرت بالحماس للعمل والاجتهاد للوصول إلى هذا الوضع والعمل في هذا المجال، من الضروري أن تتعرف على برنامج جوجل ادسنس Google AdSense وهو الأداة التي تتيح لك ذلك وتشكل صلة الوصل بين الشركات وأصحاب الإعلانات والمدونات التي تقدم إمكانية استضافة الإعلانات والعروض لها.

  Digital Products العمل في مجال المنتجات الرقمية

إذا كنت تسمع للمرة الأولى عن المنتجات الرقمية، ننصحك كثيراً بقراءة هذا المقال الذي يعرّفك على معنى المنتجات الرقمية والأنواع التي يمكنك إنشاؤها أو المتاجرة بها اونلاين.

ببساطة نعني بالمنتجات الرقمية أي منتَج يمكن يمكن استهلاكه عبر الأوساط الرقمية أو الإنترنت: بما في ذلك كورسات تعليمية، دورات بالفيديو، كتب الكترونية أو رقمية ebooks، برمجيات، تطبيقات، قوالب templates، عروض تقديمية على بوربوينت، محاضرات على الانترنت webinars، مجلات رقمية وغيرها…

إذا كنتَ تتمتّع بمهارة أو موهبة، يمكنك الاستفادة منها و تحويلها إلى مواد رقمية تقدم الفائدة للجمهور وتقدم لك نموذج بزنس رائع يمكن أن يعود عليك بالمال.

عندها يمكنك الاعتماد على المدونة في طرح بعض المقالات التي تتحدث بشكل عام عن اهمية الكورسات التي تقوم بإعدادها ثم تضع في نهاية بعض المقالات الرابط الذي يقود الناس إلى شراء الكورس أو المنتَج الرقمي الذي يعود لك، وطبعاً يمكنك الاعتماد على منصات تساعدك على بيع المنتجات الرقمية إلى العالم بأسره.

 العمل في مجال برامج التسويق بالعمولة أو برامج الافلييت

أما إذا كنت تعتقد أنه لا إمكانية لك لإعداد المنتجات والكورسات وغيرها، لكنك تتمتع بمهارات ومواهب عالية ومميزة في الإقناع والتسويق، وتجيد أساليب التسويق الرقمي، يمكنك الاستفادة من مواهبك هذه والعمل في مجال التسويق بالعمولة أو الأفلييت.

نعنى بالافلييت هو أن تسوّق لمنتجات وكورسات الآخرين مقابل حصولك على عمولة او commission لقاء كل عملية بيع تتحقق من إرشادك و تسويقك.

بالإضافة إلى الميزة التي تكمن في العمل كمسوق بالعمولة والتي تتمثل بعدم الحاجة لأن يكون لديك منتَج خاص بك، كذلك بعض المنتجات المعروضة للتسويق بالعمولة يمكن أن تتضمن نسبة عمولة عالية قد تصل في بعض الأحيان إلى 80% من سعر المنتَج، وتذكر أنك لا تخسر أي شيء بمزاولتك هذا العمل، حيث لا يحتاج إلى أي مبلغ استثماري أولي لتبدأ العمل.

كل ما تحتاج له هو الانضمام إلى أحد برامج التسويق بالعمولة المتاحة على الويب والبدء مباشرة باختيار المنتجات التي تتناسب مع المجال الذي تفهم به أو تعمل فيه.

وعندها يمكنك الاعتماد على المدونة التي لديك في إعداد سلسلة مفيدة ومميزة من المقالات التي تساعد القراء في التعرف على هذه المنتجات والاقتراب بالفعل إلى احتمال شرائها منك.

 العمل في مجال المنتجات المادية والخدمات

ليست المنتجات الرقمية هي الوحيدة التي يمكنك استغلال المدونة لديك والمتاجرة بها، بل كذلك المنتجات المادية والخدمات…

هناك العديد من مواقع التجارة الالكترونية المتوفرة على الويب، والتي يمكنك الاستفادة منها وطرح منتجاتك (في حال كان لديك محل وتتاجر بنوع معين من البضاعة أو المنتجات) عبر هذه المواقع.

وهنا تعتمد على اتباع سياسات التسويق الداخلي أو Inbound Marketing وإعداد المقالات والمحتويات المفيدة والمهمة بالفعل للجمهور في المدونة، وعندها تسوق وتعرض الروابط للمنتجات والخدمات التي تبيعها عبر مواقع التجارة الالكترونية، وبهذا يمكنك أن تجعل الزبون المتوقع يكتشف من تلقاء ذاته ما لديك من منتجات وخدمات بدلاً من إنفاق الكثير من الأموال على الإعلانات الممولة والإعلان عما تقدمه.

هل لديك محل لبيع النظارات مثلاً؟ ما رأيك في أن يكون لديك متجر الكتروني تبيع من خلاله هذه النظارات؟  ما رأيك الآن في الاعتماد على المدونة التي لديك و كتابة بعض المقالات التي تتناول مشكلات النظر، اتجاهات الموضة في عالم النظارات، أو تقدم التكنولوجيا في هذا المجال؟ قد يهتم جمهورك كثيراً بهذه المواضيع، وعندما يحتاج إلى نظارة سوف يتذكّر أن محلّك يبيع أحلى النماذج.


تعليقات

التنقل السريع